• +966 53 210 0996
Back

About Omega In a highly competitive market, it is crucial for your company to partner with a reliable distributor that shares your commitment to quality and excellence.

Copyright By @ omega

كيف تساهم المكملات الغذائية في زيادة الإنتاجية والحفاظ على صحة الحيوان

مقدمة

المكملات الغذائية البيطرية هي أدوات أساسية في تعزيز صحة الحيوانات وإنتاجيتها، تلعب هذه المكملات دوراً رئيسيا في تعزيز المناعة وتحفيز النمو وزيادة الإنتاج من خلال تزويد الحيوانات بالعناصر الغذائية الضرورية التي قد تفتقر إليها في نظامها الغذائي الطبيعي، في هذا المقال سنتحدث عن أنواع المكملات الغذائية الحيوانية ومعايير اختيارها ودورها في تحسين الإنتاجية، فضلاً عن استخدام التكنولوجيا الحديثة في تطوير هذه المكملات.

ما هي المكملات الغذائية وكيف تختلف عن إضافات الأعلاف؟

 

تستخدم المكملات الغذائية لتعويض النقص في العناصر الغذائية في الأنظمة الغذائية للحيوانات، بهدف الحفاظ على صحة الحيوان أو تحسينها من خلال التوازن الغذائي المناسب، وبالتالي زيادة إنتاج الحليب أو اللحوم، وتشمل هذه المكملات الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى.

 

أما إضافات الأعلاف فهي مواد أو كائنات دقيقة تضاف عمداً إلى العلف أو الماء لأداء وظيفة محددة.

 إضافات الأعلاف هي منتجات معتمدة لأغراض محددة فقط، على سبيل المثال:

 

– تستخدم لتلبية الاحتياجات الغذائية للحيوانات التي تفتقر إلى بعض العناصر الغذائية

– تستخدم لتحسين جودة الأعلاف، وخاصة المنتجات المشتقة من الحيوانات (مثل اللحوم والأسماك والحليب والبيض)

– تستخدم أيضًا لتحسين أداء الحيوان والصحة العامة.

 

أنواع المكملات الغذائية البيطرية

 

تتضمن المكملات الغذائية للحيوانات ما يلي:

 

  1. الفيتامينات

تُستخدم الفيتامينات لتحسين صحة الحيوانات وتعزيز وظائف الجسم. على سبيل المثال، فيتامين أ ضروري للرؤية، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى العمى الليلي ومضاعفات خطيرة أخرى. فيتامين د ضروري لصحة العظام وتطورها. يعمل فيتامين هـ كمضاد للأكسدة، بينما يستخدم فيتامين ج في حالات الإجهاد الحراري لمنع ضربة الشمس. تلعب فيتامينات ب المركبة دورًا حيويًا في الحفاظ على الجهاز العصبي للحيوان ومنع الأعراض العصبية المميتة.

 

  1. المعادن

المعادن، مثل الكالسيوم والفوسفور والزنك والمغنيسيوم، ضرورية لنمو العظام وتحسين وظائف الأعصاب. يعد استخدام هذه المعادن ضروريًا لتعزيز إنتاج الحليب والبيض، وحماية الحيوانات من المضاعفات الصحية الخطيرة، وتوفير العناصر النادرة مثل النحاس والحديد والسيلينيوم واليود والكوبالت.

 

  1. الأحماض الأمينية

الأحماض الأمينية هي المكونات الرئيسية للبروتينات وتنقسم إلى أحماض أساسية مثل الليسين والمثيونين والتريبتوفان والفينيل ألانين، وهي مهمة لتطور النمو وتحسين جودة اللحوم، وكذلك الأحماض غير الأساسية.

 

  1. البروبيوتيك (الكائنات الحية الدقيقة)

تعمل البروبيوتيك على تحسين التوازن الميكروبي في الأمعاء من خلال تأثيراتها المباشرة المضادة للميكروبات أو من خلال التنافس على العناصر الغذائية. تساعد الإنزيمات على تحسين عملية الهضم، وتعزيز كفاءة تحويل العناصر الغذائية وتعزيز نمو الحيوانات بشكل أفضل.

 

ما هي معايير اختيار المكملات الغذائية ؟

بصفتك طبيبا بيطريا عندما تقوم بتحديد المكملات الغذائية للحيوانات تحت رعايتك ، يجب عليك الأخذ في الاعتبار العديد من العوامل الهامة:

 

  1. اختلاف احتياجات الحيوانات من المكملات الغذائية يعتمد على عدة عوامل مثل العمر، الوزن، ومستوى النشاط. لذا، يجب عليك اختيار المكملات الغذائية التي تناسب كل مرحلة من مراحل حياة الحيوان.

 

  1. يجب أن تكون المكملات الغذائية التي تختارها عالية الجودة، حيث أن جودة هذه المكملات لها تأثير كبير على صحة الحيوان. لذا، يجب عليك التأكد من اختيار مكملات غذائية من مصادر موثوقة تلتزم بأعلى معايير الجودة لضمان عدم وجود مواد ضارة بها.

 

  1. اما اذا كنت من أصحاب المزارع فمن الضروري أن تستشير الطبيب البيطري قبل إضافة أي مكملات غذائية إلى العلائق  . لضمان أن تكون المكملات مناسبة للحالة الصحية للحيوان والفئة العمرية وأنها لا تتفاعل مع أي أدوية أخرى يتناولها.

 

استخدام الخميرة لتحسين الهضم في الماشية

 

بالتأكيد تعد من المكملات الغذائية الأكثر استخدامًا في تحسين الهضم لدى الماشية. وقد استخدمت منذ القدم حيث تساهم الخميرة في تحسين امتصاص الغذاء من الأمعاء من خلال تعزيز نشاط الميكروبات النافعة ( الميكروفلورا )، مما يؤدي إلى زيادة معدلات تحويل الأعلاف إلى الطاقة. و تعمل الخميرة على تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي وبالتالي تحسين استهلاك الغذاء وزيادة الإنتاجية.

 

أكدت  دراسة بعنوان (تأثير إضافة الخميرة الحية Saccharomyces cerevisiae على الأداء ووظيفة الكرش والتمثيل الغذائي خلال فترة الانتقال في الأبقار الحلوب الهولندية) والتي نُشرت عام 2023 في مجلة “Journal of Dairy Science”،

 أن : 

إضافة الخميرة الحية مع العلف خلال الفترة  ( من 21 يوم قبل الولادة – إلى 21 يوم بعد الولادة ) أدى إلى زيادة تناول العلف بعد الولادة وإنتاج الحليب بمحتوى بروتين أعلى. كما ساعد في تحسين تخمر الكرش والأمعاء وامتصاص المغنيسيوم. الأبقار التي تناولت الخميرة الحية أظهرت  معدل التهابات  أقل خلال الولادة وتحسنًا  في وظائف الكبد.



أهم المكملات الغذائية في الدواجن

  • هناك ثلاث مجموعات أساسية من المكملات الغذائية التي يمكن إضافتها إلى علف الدواجن: البروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن. ويمكن تصنيف هذه المجموعات على النحو التالي:
  • الإلكتروليتات: تساعد في الحفاظ على توازن السوائل داخل أنسجة الجسم، مما يمنع الجفاف.
  • الأحماض الأمينية: تقلل من متطلبات البروتين الغذائي وتكمل الأحماض الأمينية الناقصة مثل اللايسين. كما أنها تساعد في تخفيف الإجهاد الحراري.
  • الفيتامينات: تساهم الفيتامينات في الأداء العام والمناعة. تشمل الفيتامينات الرئيسية فيتامينات أ، هـ، ج، ومجموعة فيتامينات ب.
  • المعادن: تتعرض الدواجن إلى الاجهاد الحراري بصفة مستمرة و تفقد  كميات كبيرة من المعادن أثناء الإجهاد الحراري، لذا يجب تعويضها.
  • البروبيوتيك : تعيد التوازن الميكروبي في الأمعاء وتمنع الأمراض البكتيرية.

استخدام مزيج صحي من هذه المكملات يضمن تحسين صحة القطيع وزيادة الإنتاج.

ما هي المعادن الأساسية التي تستخدم في الماشية؟

 تُصنف المعادن الأساسية التي تضاف إلى علف الماشية إلى معادن كبيرة ومعادن دقيقة، وذلك حسب مستويات تواجدها في الجسم

 المعادن الكبيرة

1-الكالسيوم والفوسفور

يعد كلا من الكالسيوم والفوسفور مكونات أساسية للهيكل العظمي؛ حيث يتم تخزين 99% من الكالسيوم و 80% من الفوسفور في العظام. يُستخدم مخزون الهيكل العظمي لتعويض النقص الغذائي على المدى القصير، ولكن نقص الكالسيوم أو الفوسفور على المدى الطويل  يؤدي إلى ضعف العظام والتعرض للكسور وأمراض الأيض الغذائي مثل حمى الحليب وتسمم الحمل.

 

2-الصوديوم والكلور

يدخل عنصري الصوديوم والكلور في العديد من وظائف الجهاز العصبي والعضلي، بخلاف الدور في تنظيم مستوى الحموضة وكمية الماء في الجسم. نقص هذه العناصر يؤدي إلى فقدان الشهية وانخفاض الوزن. لذلك من الضروري أن تحتوي العلائق على  مصدر للصوديوم  حيث تستهلك الماشية ما بين 0.005 إلى 0.010% من وزن الجسم من الملح يوميًا.

3-المغنيسيوم

 نقص المغنيسيوم لبس من الأشياء الشائعة  لكنه قد يحدث في الأبقار  في فصل الربيع، مما يسبب مرض “تيتانيا العشب”. لتجنب هذا المرض، يمكن اضافة أكسيد المغنيسيوم إلى العلائق.

4-البوتاسيوم

يساهم البوتاسيوم في توازن الضغط الأسموزي، وتنظيم كمية الماء في الجسم. تاخد الحيوانات حصتها من البوتاسيوم من خلال التغذية على الأعشاب خاصة في فصل الربيع.

5-الكبريت

يدخل الكبريت في تركيب بعض الأحماض الأمينية مثل حمض الميثيونين وحمض السيستين. لا يسبب نقص الكبريت مشكلة كبيرة ولكن الزيادة الكبيرة في عنصر الكبريت قد يسبب نقص النحاس في الجسم وما يليه من مضاعفات تؤثر على نشاط الحيوان و مظهر الجلد وبالتالي يؤثر على القيمة الاقتصادية للحيوان.


المعادن الدقيقة

تحتاج الماشية إلى 7 معادن دقيقة:

1-الكوبالت

الكوبالت جزء من فيتامين B-12،  تنتجه البكتيريا في الكرش. نقص الكوبالت يسبب فقدان الشهية وضعف النمو. يمكنك إضافة  كميات صغيرة من الكوبالت إلى الأعلاف لتجنب النقص.

2-النحاس

نقص النحاس هو الأكثر شيوعاً بين المعادن الدقيقة. يلعب النحاس دورًا هامًا في نمو وتطور الجسم. ومن أعراض نقص النحاس ، انخفاض معدلات الخصوبة ، ضعف المناعة وكثرة التعرض للأمراض وتغير لون الشعر.

 3-اليود

اليود عنصر رئيسي لوظائف الغدة الدرقية وبالتالي التمثيل الغذائي. نقص اليود يسبب تضخم الغدة الدرقية لدى العجول حديثة الولادة. ويتم العلاج عن طريق إضافة الملح اليودي إلى العلائق.

4-الحديد

الحديد عنصر هام  لتكوين الهيموجلوبين وتجنب الأنيميا. 

5-المنجنيز

المنجنيز ضروري للتكاثر الطبيعي وتطوير الجنين . نادرًا ما يحدث نقص في عنصر المنجنيز. 

6-السيلينيوم

نقص السيلينيوم يسبب مرض العضلات البيضاء لدى العجول ويؤثر على الجهاز العضلي في العجول حديثة الولادة. يرجى ملاحظة إضافة السيلينيوم إلى الخلطات المعدنية بعناية لتجنب السمية عند استخدامه بجرعات عالية.

7-الزنك

الزنك هام للجهاز المناعي والتكاثر وصحة الجلد والأظافر. نادرًا ما تخزن الماشية الزنك بكميات كبيرة، لذا يجب مراعاة إضافته دائمًا في المكملات الغذائية.

اقرأ أيضا : كو سيفيت co -sevit مكمل غذائي 

دور المكملات الغذائية في تحسين مناعة الحيوان

 

لا يقتصر دور المكملات الغذائية على تحسين انتاجية الحيوان فحسب ، بل يمتد ليصل إلى تعزيز مناعة الحيوان وتقليل معدل الإصابة بالأمراض المعدية.

على سبيل المثال: 

فيتامين سي، والمعروف باسم (حمض الأسكوربيك) مثال : منتج اسكوربيك ، يعد عنصر أساسي للدواجن والماشية. يلعب دورًا حاسمًا في دعم الجهاز المناعى. فيتامين سي ضروري لتخليق (الكولاجين)، وهو بروتين يدعم بناء الأنسجة، بما في ذلك الجلد والعظام . و يعمل كمضاد للأكسدة حيث يساعد على حماية الخلايا من التلف الناتج عن خروج الشوارد الحرة (free radicals).

ثبت علميا أن حمض الأسكوربيك له تأثير إيجابي على مناعة الحيوان،  وتعزيز إنتاج الأجسام المضادة وتحسين وظائف خلايا الدم البيضاء. كما يمكن أن يساعد في تقليل التوتر  مما يحسن الصحة العامة للحيوان .

 

يتم تصنيع فيتامين سي بشكل طبيعي في جسم الدواجن. ومع ذلك، عندما تتعرض الدواجن للحرارة العالية في فصل الصيف وأثناء التنقل ينخفض ​​إنتاج فيتامين سي .

 

أظهرت الأبحاث أن الدواجن والماشية التي تعاني من نقص (حمض الأسكوربيك) أكثر عرضة للأمراض المعدية ومن ثم خطر  النفوق. يوصى  بإضافة فيتامين سي  للحيوانات والدواجن خاصة في فصل الصيف .

استخدام النانو تكنولوجي في تطوير المكملات الغذائية

تعد تطبيقات النانو تكنولوجي في مجالات إدارة العناصر الغذائية والبروبيوتيك وتشخيص وعلاج الأمراض باستخدام الأدوية تطوراً كبيراً في العالم. تُصنف الجسيمات النانوية إلى نوعين رئيسيين:

  • غير عضوية (معادن نانوية) مثل الكروم النانوي.
  • عضوية (بروتينات ودهون وجزيئات سكر نانوية) مثل مستحلبات نانوية وبوليمرات نانوية.

النتائج:

  1. 1. تحسين امتصاص العناصر الغذائية: الجسيمات النانوية تساعد في تحسين امتصاص المواد الفعالة من الخلايا، مما يُقلل من هدر هذه العناصر عندما تضاف إلى العلف. نظرًا لصغر حجمها، كما يمكن للجسيمات النانوية أن تعبر الأمعاء بسهولة وتزيد من التوافر الحيوي للعناصر الغذائية، مما يحفز  نمو الحيوانات ويعزز صحة الجهاز الهضمي.
  2. 2. زيادة جودة اللحوم والبيض: استخدام الجسيمات النانوية مثل (الكروم والكيتوزان) في تغذية الحيوانات أثبت فعاليته في تحسين جودة اللحوم والبيض، حيث يقلل من نسبة الدهون في الحيوانات عند الذبح، مما يُحسن من القيمة الغذائية والإنتاجية.

الخاتمة

بعد ما تعرفنا على أهمية استخدام المكملات الغذائية لتحسين الإنتاجية و الحفاظ على صحة الحيوانات. من الضروري وضع برامج وقائية لاستخدام الاضافات والمكملات الغذائية وتجنب الأمراض التي قد تنتج عن نقص العناصر الضرورية مثل الفيتامينات والمعادن الأساسية والتي قد تفتقر إليها بعض الأنظمة الغذائية سواء في قطاع الدواجن أو الماشية.

 

Contact Us

Copyright By@byttara.digital- 2022